كيف أعرف| متى يرتفع الذهب ومتى ينزل في السعودية 2022

كيف أعرف| متى يرتفع الذهب ومتى ينزل في السعودية 2022

متى يصعد سعر الذهب في السعودية السؤال الذي يترافق بشكل مُعتاد مع السؤال المُقابل متى ينخفض سعر الذهب في السعودية، ورغم أن السؤالين هما بالأساس يتعلقان بملف توقعات أسعار الذهب، وهو ملف بالغ التعقيد وربما من الصعب وضع حدود فاصلة تحسم نتائجه، إلا أنه وضع معايير ومقاييس يمكن من خلالها تحديد متى يرتفع سعر الذهب ومتى يتراجع من الأمور الممكنة والتي تفيد كثيراً كل مُستثمر في الذهب أو مُدخر فيه وهذا ما سوف نتعرف عليه الآن بالتفاصيل بتحليل كامل لتوقعات أسعار الذهب في السعودية خلال العام 2022 بمتابعة موقعكم ماركتنا.

هل يُمكن أن يتراجع سعر الذهب في السعودية أو يصعد منفصل عن السوق العالمية

من الصعب كثيراً تصور أن ينفصل سعر الذهب في سوق مثل السوق السعودي عن سعر الذهب العالمي، أي من الصعب أن نجد مثلاً أسعار الذهب في السوق العالمية تتراجع وسعرها بالسوق السعودي يصعد، والسبب أن العوامل التي تقود لمثل تلك الحالة غير متوفرة بالأسواق السعودية.

فانفصال أو انشقاق أسعار الذهب المحلية عن مسار أسعار الذهب العالمية عادة يكون في ظل ظروف اقتصادية أو سياسية غير مُستقرة بالأساس تدفع سعر الذهب بالسوق المحلي إلى صعود حتى ولو كان السعر العالمي للذهب يتراجع وهذا ليس له وجود باقتصاد يتمتع بالاستقرار الكامل والثقة مثل الاقتصاد السعودي.. ومن ثم في تحليلنا لتوقعات أسعار الذهب في السعودية سوف نرتبط بتوقعات أسعار الذهب العالمية ومن ثم ستكون المُهمة أسهل في الإجابة على سؤال كيف أعرف متى يرتفع الذهب ومتى ينزل في السعودية.

العوامل التي تتحكم في صعود أو تراجع سعر الذهب

نعم إن التعرف على العوامل التي تحكم وتؤدي إلى صعود سعر الذهب، أو تلك التي تؤدي إلى تراجع سعر الذهب هي المدخل الأكثر سهولة للتحديد الدقيق لتوقعات أسعار الذهب المُستقبلية هل هي إلى صعود أم تراجع، فما هي تلك العوامل هي نُجملها لكم بالتفصيل.

  • العلاقات التجارية والسياسية بين القوى الاقتصادية الكبرى بالعالم.
  • قرارات الفيدرالي الأمريكي بخصوص أسعار الفائدة الأمريكية.
  • توقعات النمو العالمي.
  • مؤشرات مُديري المُشتريات.
  • مُعدل طلبات السلع المُعمرة بالسوق الأمريكية.
  • إجمالي الناتج المحلي الأمريكي.
  • إعانات البطالة الأمريكية.
  • مُعدل الإنفاق الاستهلاكي الشخصي.
  • القراءة الأولية لثقة المُستهلك ميتشجان.
  • الوظائف الشاغرة ومُعدل دوران العمل في أمريكا.

كيف أعرف متى يرتفع الذهب ومتى ينزل في السعودية

إن أهم معيار لتحديد هل الذهب سوف يصعد أم الذهب سوف يتراجع، توقعات النمو العالمية، وأهم اقتصاد بالعالم يقود مسار النمو العالمي صعود أو هبوط هو الاقتصاد الأمريكي يليه في التأثير بشكل متلاحق الاقتصاد الصيني، فكلما كان التوقع حول النمو العالمي نحو صعود مرتقب كانت فرص تراجع أسعار الذهب العالمية أكبر، وبالعكس كلما كان التوقع بتراجع مُعدلات النمو العالمية كانت فرص صعود أسعار الذهب العالمية أكبر.

لذلك سوف نوضح لك قراءات كلما اتجهت نحو النمو والإيجابية أعلم أن توقعات النمو العالمية لصعود ومن ثم سعر الذهب سيتراجع وبالعكس إذا كانت النظرة سلبية نحو تلك المؤشرات اعلم أن النمو العالمي إلى تراجع ومن ثم سعر الذهب سوف يترفع فما هي تلك القراءات والمؤشرات.

  • تقارير المشتريات في الولايات المُتحدة بما في ذلك مُعدلات الطلب على السلع المُعمرة.
  • إجمالي الناتج المحلي الأمريكي.
  • الإنفاق الاستهلاكي بالسوق الأمريكية.

أضف لكل هذا تقارير البطالة بالولايات المُتحدة مؤثر قوي للغاية على أسعار الذهب، فتلك التقارير مؤشر هام تجاه كيف تسير مُعدلات النمو بأكبر اقتصاد بالعالم، فكلما كانت تلك التقارير تُشير لتراجع نسب البطالة وارتفاع مُعدلات التشغيل كان وضع الذهب صعب، وكلما كانت تلك التقارير تُشير لمعدلات بطالة أكبر كان سعر الذهب في موقف أفضل فرص صعود الأسعار أكبر.

تأثير أسعار الفائدة الأمريكية على أسعار الذهب

إن قرارات الفائدة الأمريكية غالباً مؤثر قوي جداً على أسعار الذهب العالمية، كما أن تلك القرارات مؤثر قوي على أسعار الدولار مُقابل العُملات، وغالباً قرارات الفائدة الأمريكية هي أداة المركزي الأمريكي للسيطرة والتحكم في التضخم الذي كلما ارتفعت مُعدلاته – أي التضخم – ارتفع سعر الذهب والعكس.

وعموماً إن قرار برفع الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي كفيل بأن يؤدي لتراجع أسعار الذهب العالمية، وبالعكس إن قرار بخفض أو تثبيت أسعار الفائدة كفيل برفع أسعار الذهب، ولكن بلا شك لا يجب اتخاذ قرار الفائدة وحيدٍ منفرداً كمؤثر مُستقل عن توقعات النمو التجاري كمؤثر على أسعار الذهب المُستقبلية.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu