كيف يتم حساب الذهب عند البيع في السعودية| وما هي قيمة المصنعية والضريبة

كيف يتم حساب الذهب عند البيع في السعودية| وما هي قيمة المصنعية والضريبة

أسعار بيع الذهب في السعودية كيف يتم حسابها، هو السؤال الأول الذي يتبادر وبقوة في ذهن كل مُشتري للذهب عندما يقرر إجراء عملية شراء للذهب سواء كانت عملية الشراء تخص ذهب جديد أم ذهب مُستعمل، وسواء كانت عملية الشراء تخص شراء مشغولات ذهبية أو مُنتجات ذهبية مثل السبائك.

وينقل لكم موقع ماركتنا باستفاضة حسب تقصي ومتابعة سوق الذهب السعودي ووفق آراء خبراء وتجار الذهب في السعودية كيف يتم حساب الذهب عند البيع، وكيف يتم تقدير قيمة المصنعية على الذهب في السعودية، وما هي قيمة مصنعية الذهب بالسعودية، بل وسوف نُجيب على أسئلة هامة تتعلق بعملية بيع الذهب في السعودية أهمها ما قيمة ضريبة الذهب في السعودية وما هي أنواع ضرائب الذهب في السعودية وكيف يتم حساب سعر بيع الذهب الجديد وكيف يتم حساب سعر بيع الذهب المُستعمل، وكيف يتم حساب سعر بيع المشغولات الذهبية وكيف يتم حساب سعر بيع سبائك الذهب والجنيهات الذهب والليرات الذهب، وكثير من التفاصيل حول عمليات بيع الذهب بالريال السعودي فهيا إلى التفاصيل.

كيف يتم حساب سعر بيع الذهب في السعودية

لا يختلف السوق السعودي للذهب عن غيره من أسواق العالم فيما يخص قواعد حساب سعر بيع الذهب، والتي تعتمد على أساس هام هو تقدير قيمة المصنعية على الجرام والتي تكون متفاوتة من صائغ لأخر ومن قطعة ذهبية لأخرى، فالمصنعية ليست رقم موحد يتم إضافته على سعر جرام الذهب بل هي قيمة يُقدرها الصائغ فقط في سوق تنافسي يعتمد في تقديرها على ما بذله من شغل ومجهود في صياغة القطعة الذهبية.

وعند عملية بيع الذهب، لا يُضيف الصائغ فقط على سعر جرام الذهب قيمة المصنعية والصياغة بل يُضيف رسوم ومصاريف أخر مثل الضريبة والدمغات وغيرها، والضريبة قيمة ثابتة تحددها القوانين التجارية المُنظمة لبيع وشراء الذهب حسب كل دولة.

ومن ثم نستطيع أن نختصر معادلة حساب سعر بيع الذهب في السعودي أو أي سوق ذهب أخر بالعالم، أن بيع الذهب هو سعر جرام الذهب اليوم في بورصة الذهب+ مصنعية وقيمة الصياغة+ الضريبة على سعر جرام الذهب حسب القانون التجاري المُنظم لبيع وشراء الذهب.

وبعد أن تعرفنا على كيفية حساب سعر بيع الذهب، هل تختلف أسعار الذهب في السبائك مثلاً كمنتجات ذهبية عن أسعار بيع الذهب للمشغولات الذهبية الأخرى، هيا بنا نوضح الفرق بين كيف يتم حساب سعر بيع الذهب في المشغولات الذهب وكيف يتم حساب سعر بيع الذهب في مُنتجات الذهب.

كيف يتم حساب سعر بيع الذهب في مُنتجات الذهب وفي المشغولات الذهب

المشغولات الذهبية مثل السلاسل أو الخواتم يتم حساب سعر بيع جرام الذهب فيها على أساس سعر الجرام مع المصنعية مع الضريبة مع الرسوم، وهذة القاعدة تختلف في حساب سعر بيع المُنتجات الذهب مثل السبائك الذهب والجنيهات الذهب والليرات الذهب.

فعند حساب سعر بيع المُنتجات الذهبية في السعودية أو أي سوق أخر مثل السبائك أو الجنيهات أو الليرات الذهبية، الصائغ لا يُضيف مصنعية على سعر الجرام، لا توجد مصنعية على الجرام عند بيع المُنتجات الذهبية، فقط سعر جرام الذهب اليوم مُضاف عليه الضريبة إن وجدت ورسوم التأمين والنقل والتغليف وغيرها، لذلك تكلفة بيع جرام الذهب في المُنتجات الذهبية يقل بوضوح عن تكلفه بيعه في المشغولات الذهبية، ومن ثم اقتناء المُنتجات الذهبية أعلى فائدة استثمارياً من اقتناء المشغولات الذهبية.

مصنعية الذهب الجديد والمُستعمل في السعودية

بلا شك أن مصنعية الذهب الجديد مرتفعة وتزيد عن مصنعية الذهب المُستعمل بفارق يتراوح من 10 إلى 30 ريال بسعر الجرام، بمعنى أنك عند شراء ذهب مستعمل أو ذهب قديم فالصائغ السعودي سوف يحتسب مصنعية على سعر الجرام لن تزيد عن 10 ريال على الجرام.

لكن عن شراء ذهب جديد بالسعودية فسوف تجد مصنعية الجرام لن تقل عن 10 ريال سعودي بل قد تصل إلى 40 ريال سعودي على سعر الجرام في بعض المشغولات الذهبية مثل المشغولات الذهبية الماركات أو الشركات مقل الذهب لازوردي.

الضريبة على الذهب في السعودية

الضريبة على الذهب عنصر هام من تكاليف سعر جرام الذهب عند البيع، فكيف يتم حساب ضريبة الذهب في السعودية، إن جميع أعيرة الذهب يتم تحميل ضريبة عليها بالسعودية ما عدا عيار الذهب 24 فلا ضريبة على قيمة الذهب في العيار 24 وهناك ضريبة على قيمة الذهب في كل الأعيرة الأخرى مثل عيار 22 أو عيار 21 أو عيار 18 قيراط.

وإن كانت الضريبة على قيمة الذهب يتم إعفاء العيار 24 منها في السوق السعودي وتُحمل على الأعيرة الأخرى، فهناك ضريبة 5% تُحتسب على كل الأعيرة ويتم حسابها على قيمة التشغيل والأجور المدفوعة على الجرام، بمعنى فرضاً لو قمت بشراء سبيكة ذهب عيار 24 فإنه لا ضريبة على قيمة جرام الذهب فيها ولكن لو تم دفع 50 ريال مثلاً أجور لصياغة السبيكة فهناك ضريبة 5% على قيمة الخمسون ريال تلك.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu