كيف يتم تحديد سعر بيع وشراء الذهب| إليكم التفاصيل بالأسرار وفق حسابات المصنعية والضريبة بمحلات الصاغة

كيف يتم تحديد سعر بيع وشراء الذهب| إليكم التفاصيل بالأسرار وفق حسابات المصنعية والضريبة بمحلات الصاغة

كيف يُحدد الصائغ سعر بيع الذهب، وكيف يتم تحديد سعر شراء الذهب، أسئلة ربما لن تجد أهم منها بعد السؤال الرئيسي في سوق الذهب العالمي يومياً والمُتعلق بسعر الذهب اليوم، فالجميع ممن يتابعون أسواق الذهب بالعالم يرغبون في التعرف على كيفية تحديد سعر البيع والشراء للذهب فضلاً عن معرفة أسعار البيع والشراء اليومية.

ونحن بموقع ماركتنا وبمتابعة هي الأكثر شمولاً بالمحتوى العربي لأسواق الذهب وأسرارها وأخبارها، سوف ننقل لكم بالتفصيل كيفية تحديد سعر بيع جرام الذهب وتحديد سعر شراء جرام الذهب داخل محلات الذهب وبالقواعد المالية والتجارية المُحددة لذلك.. فهيا إلى التفاصيل.

كيف يتم تحديد سعر بيع الذهب في محلات الصاغة

بداية ما هو سعر بيع الذهب، أو ماذا نقصد ونعني بسعر بيع الذهب، هو وفق مُعادلة مُبسطة سعر جرام الذهب اليوم بالسعر العالمي الموحد بالبورصة+ سعر مصنعية الذهب+ قيمة الصياغة+ الضريبة على الذهب+ الرسوم والدمغات.

إذن نجد المحددات الرئيسية لسعر بيع جرام الذهب تتمثل في سعره بالبورصة ومصنعية الجرام والرسوم الضريبة وتكلفة الدمغة، ونجد أن كل العوامل ثابتة ومعروفة باستثناء مصنعية جرام الذهب فهي تختلف اختلاف كبير من مشغولة ذهبية إلى مشغولة ذهبية أخرى بل ومن محل ذهب إلى محل ذهب أخر.. فكيف يتم تحديد مصنعية الذهب.

كيف يتم تحديد مصنعية الذهب

من الصعب وضع سعر موحد لمصنعية جرام الذهب، ففكرة المصنعية تعني الشغل والصياغة التي تمت على جرام الذهب وهي من هذا الواقع مُتغيرة ومُختلفة، ولكن هناك قواعد أساسية تحكم تحديد مصنعية جرام الذهب ويُمكن على أساسها لكل من بائع الذهب ومُشتري الذهب تفهم كيف تم تحديد قيمة المصنعية لتلك المشغولة الذهبية، فما هي تلك القواعد.

  • الذهب الاقتصادي بشكل عام مصنعيته بسيطة، وهو عبارة عن مشغولات ذهب لا تتحمل الكثير من الشغل والصياغة ويُطلق عليه في بعض الأسواق العربية مثل السوق المصرية ذهب مسح قليل المصنعية وأشهر أشكاله الغوايش المسح.
  • الذهب الماركات، هو ذهب تتميز صياغته بالروعة والإبداع والإتقان ثلاثي الأبعاد للمشغولة الذهب ومثال عليه الذهب لازوردي وتجد مصنعيته عالية جداً بل في كثير من الأحيان لا يُباع بالجرام بل بالقطعة لمُجرد أنه ذهب لازوردي فتجد الصائغ يعرض مثلاً سلسلة من لازوردي بسعر مرتفع وموحد على أساس الماركة وليس على أساس سعر الجرام.
ذهب لازوردي.
  • عيار الذهب هو من المُحددات الرئيسية لمصنعية الذهب، فكلما كان العيار أقل كانت مصنعية الجرام فيه أعلى، فمثلاً عيار الذهب 18 أعلى في مصنعيته من عيار الذهب 21 وهكذا ومن ثم تجد أن كلما قل العيار كانت جدوى الاستثمار فيه أقل.
  • لك أن تعلم أن مصنعية بيع المشغولات الذهب الجديدة هي أعلى من سعر مصنعية بيع المشغولات الذهب المُستعملة، فهناك شكل من أشكال الاستثمار الناجح بالذهب وهي أن تقوم بشراء مشغولات ذهب قديمة وكسر مُستعملة بحالة جيدة من محلات بيع الذهب المُستعمل بغرض الادخار وتجد سعر مصنعيتها أقل ولكن في الغالب لا تصلح للزينة فهي خزينة أكثر منها زينة.
  • يجب أن تعلم أن المُنتجات الذهبية مثل السبائك الذهبية أو الجُنيهات الذهبية أو الليرات الذهبية لا يتم حساب مصنعية عليها، فهي مُنتجات عند بيعها لا تُباع بمصنعية على سعر الجرام ولكن يُضاف رسوم بسيطة تتعلق بالتأمين والضريبة والنقل فقط على سعر جرام المُنتجات الذهبية.

كيف يتم تحديد سعر شراء الذهب

أما سعر شراء الذهب فهو المحور المُقابل لعملية بيع الذهب، فالمقصود بسعر شراء الذهب السعر والقيمة التي يشتري بيها وعليه اليوم الصائغ جرام الذهب القديم المُستعمل عند الأفراد عندما يُريد ويُقرر حائزي ومُدخري الذهب بيع المشغولات الذهب القديمة التي لديهم وتحويلها لأموال نقدية.

ولكن كيف يُحدد الصائغ سعر شراء جرام الذهب هل هناك قواعد تحكم العملية لتحديد سعر الشراء، نعم هناك قواعد حاكمة لتحديد سعر شراء الذهب سوف نُلخصها لكم:

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu