توقعات أسعار الذهب في السعودية 2019-2020| وهل سيتجه المعدن النفيس للارتفاع أم الانخفاض

توقعات أسعار الذهب في السعودية 2019-2020| وهل سيتجه المعدن النفيس للارتفاع أم الانخفاض

أسعار الذهب في السعودية للبيع والشراء في السعودية، تتوقف نتائجها دائماً على مُعدلات الطلب التي تتغير عبر المواسم المختلفة بالمملكة حول الذهب، لكن بداية من العام 2019 وحتى بداية العام 2020 هناك قاعدة جديدة تحكم عملية البيع والشراء للذهب في السعودية، وهي قاعدة توقعات أسعار الذهب، فسعر الذهب عالمياً منذ بداية هذا العام يتجه بشدة وبشكل لاحظه الجميع نحو المكاسب التي قد تكون قياسية، وهذا جعل من مسألة توقع سعر الذهب بالعام 2019 كما أن توقع سعر الذهب بالعام 2020 أصبح ذات أهمية كبيرة لدى المُخطط للاستثمار في الذهب أو المشتري للذهب أو حتى البائع للذهب، وأصبح التساؤل الحائر بالسعودية هو هل فعلياً سيتجه الذهب لمزيد من المكاسب والارتفاع بالعام 2019 وبدايات العام 2020 أم سيتراجع سعر الذهب بنفس ذات الفترة ويُحدث مفاجأة بتهاوي كبير.. وفيما يلي في هذا التقرير الشامل نوضح توقعات أسعار الذهب في السعودية لما تبقى من العام 2019 وبدايات العام الجديد المنتظر 2020.

هل سيرتفع الذهب أم سينخفض بالسعودية

سؤال هام بل وعميق ويُعتبر أساس التوقع الاقتصادي لكثير من مجالات الاستثمار بالمملكة والعالم، لأن توقع سعر الذهب ومعرفة إلى أين يتجه هل يتجه نحو مزيد من الصعود والمكاسب أم يتجه إلى الهبوط والتراجع أمر لا يرتبط فقط بالذهب كأحد عناصر الاستثمار الهامة بل وأيضاً يرتبط بشكل كبير بالدولار والأسهم هذا فضلاً عن النفط خاصة عندما نتحدث عن الاقتصاد السعودي المُعتمد بشكل كبير جداً على النفط والصناعات البترولية، لذلك نود بداية أن نوضح العوامل التي تؤثر على سعر الذهب في السعودية حتى نستطيع أن نستكشف بجلاء توقعات أسعار الذهب بالسعودية 2019-2020.

العوامل المؤثرة على سعر الذهب بالسعودية

الطلب على الذهب: مثل أي سوق بالعالم كلما زاد الطلب على الذهب لعوامل داخلية تتعلق بالسوق المحلي زاد سعر الذهب خاصة عندما نتحدث عن سعر الذهب بالمصنعية، وعن الحديث عن العوامل الداخلية بالسعودية المؤثرة علية مُعدل الطلب على الذهب يأتي فوراً أمامنا أسعار النفط.. فالسعودية بلد نفطي بالمقام الأول، وسعر النفط يؤثر على حجم الطلب على الذهب بالسعودية ليس هذا فقط بل إن سعر النفط يؤثر على سعر الذهب عالمياً.

تأثير سعر النفط على أسعار الذهب بالسعودية: فكلما اجتمعت العوامل التي تؤدي لارتفاع أسعار النفط، وفي الصدارة منها أي تخوف من نقص المعروض بالسوق لتوتر سياسي بالخليج أو لقرار اقتصادي من دول أوبك يؤدي هذا إلى رفع سعر النفط ومن ثم زيادة الطلب على الذهب بالسعودية وارتفاع سعره محلياً، أضف لهذا أن أي توترات أو توقعات بتوترات سياسية بالخليج تزيد من طلب سكان الخليج عموماً على الذهب والسعودية خصوصاً باعتباره أكثر الملاذات الآمنة لأموالهم.

السعر العالمي للذهب: فالاقتصاد السعودي جزء من الاقتصاد العالمي بل جزء هام ومتفاعل معه، والعوامل العالمية التي تؤثر على سعر الذهب ومن أهمها الفائدة الأمريكية التي إن ارتفعت ارتفع معها الدولار وانخفض الذهب وان انخفضت انخفض معها الدولار وارتفع الذهب، بالإضافة للأسهم الأمريكية التي إن ارتفعت قيمتها تراجع الذهب وان تراجعت قيمتها ارتفع الذهب.

توقعات أسعار الذهب في السعودية 2019-2020

ومما سبق كله: نجد أن ما تبقى من العام 2019 وبداية العام 2020، من المتوقع أن يشهد مزيد من التسهيلات بشأن الفائدة ليس فقط من الفيدرالي الأمريكي بل وأيضاً المركزي الصيني والياباني والمركزي الأوروبي، وقد تشهد ذات الفترة تراجع للنمو الاقتصادي والسبب الحروب التجارية العالمية ومن ثم تراجع للأسهم الأمريكية، كما أن أسعار النفط العالمية رغم توقعات الكثيرون بتراجع نمو الصناعة والتجارة عالمياً إلا أن المنطقة ونعني منطقة الخليج تحت وطأة توتر حقيقي خاصة من اليمن وإيران وهذا يُترجم على هيئة عدم استقرار بسوق النفط ومن ثم التوقع الدائم بنقض الإمدادات رغم جهود المملكة للتغلب على هذا التخوف لكن يبقى للسوق العالمية تخوفاته، وهذا يدفع أسعار النفط للصعود.

  • أسعار الذهب الآن بالسعودية 26 أكتوبر 2019
جدول أسعار الذهب اليوم السبت 26 أكتوبر بدون مصنعية في السعودية.

 ومن ثم فائدة أمريكية وصينية وأوروبية ويابانية منخفضة تعني ضعف لقوة العملات الأجنبية، وأسهم متراجعة ونفط قد يرتفع، كل هذا يجعل توقعات أسعار الذهب في السعودية مع نهاية 2019 وبداية 2020 تؤكد أن المعدن الأصفر متجه وبقوة لتحقيق مكاسب جديدة بل قد تكون فعلياً مكاسب استثنائية داخل السوق السعودية بنهاية العام 2019 وبداية العام الجديد 2020.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu