اكتتاب أرامكو 2019| المعلومات من مصادرها الرسمية سعر السهم الموعد وأسماء بنوك الاكتتاب وقيمة المبلغ المُستثمر

اكتتاب أرامكو 2019| المعلومات من مصادرها الرسمية سعر السهم الموعد وأسماء بنوك الاكتتاب وقيمة المبلغ المُستثمر

أرامكو وعهد جديد يحمل أفاق لا حدود لها من الاستثمار الذي وصفته جميع الجهات الاقتصادية المُراقبة لحركة النمو المالي والتجاري والصناعي بالعالم بأنه تحول تاريخي في مسار البورصات وتداول الأسهم ليس فقط بالمملكة بل والعالم كله، فأنت تتحدث عن مفهوم مُدهش لقرار اقتصادي أتاح الفرصة لأكبر شركة عاملة بمجال استخراج وتكرير وتسويق النفط بالعالم كله لكي تطرح جزء من أسهمها في عملية اكتتاب كُبرى قد تكون هي الأهم على الإطلاق بتاريخ الاكتتابات العالمية.

ولا نُبالغ إذا قلنا أن ربما لم تشهد المملكة حدث اقتصادي فارق في تاريخها بعد اكتشاف النفط مثلما هو حادث الآن في عملية الاكتتاب على أسهم شركة أرامكو السعودية، ولكي لا نُطيل الحديث عليك ونُصيب كبد الاستفسارات والتساؤلات المُتعددة حول اكتتاب أرامكو من قبل الشركات والمواطنين والمُقيمين بالمملكة سوف نُجيب بهذا التقرير المُحدث دائماً بالأسئلة والإجابات القاطعة من مصدرها “شركة أرامكو” على كافة التساؤلات الهامة التي تعني وتهم الجميع حول اكتتاب ارامكو 2019.

ما هو اكتتاب ارامكو 2019

قبل أن نوضح إليك الاجابات القاطعة من المصادر الرسمية حول كافة الأسئلة المطروحة من المواطنين والشركات حول اكتتاب أرامكو 2019، من المُهم أن نُحيطك علماً ببعض المعلومات الهامة حول هذا الاكتتاب، هو باختصار رؤية جديدة لأكبر الشركات المملوكة للدولة بالمملكة العربية السعودية، وتتلخص الرؤية في دخول عملاق النفط العالمي أرامكو لعصر السوق الحر عبر طرح جزء مُحدد من أسهم الشركة في عملية اكتتاب كُبرى للمواطنين والشركات داخل المملكة وأيضاً خارجها وفق شروط مُحددة.

وهذا الفكر من شانه أن يُضخم من قيمة رأس مال الشركة العامل بشكل كبير واستثنائي يزيد من قوتها ويجعل منافستها بمجال النفط عملية مُستحيلة حيث يتوقع جميع الخبراء أن يُصبح سهم أرامكو  من أعلى الأسهم العالمية قيمة بالبورصات على الإطلاق.. ومن ثم فإن استثمار أموالك بشراء أسهم في أرامكو هو أفضل قرار مالي واقتصادي قد تتخذه بحياتك.. والآن هيا نُجيب على كافة الأسئلة المطروحة الآن حول اكتتاب أرامكو 2019.

أرامكو السعودية إلتزام ورسالة بإيصال الطاقة لكل مكان بالعالم لتستمر مسيرة النمو والتنمية الاقتصادية لتحقيق الرفاهية البشرية.

ما هو موعد شراء أسهم أرامكو للمؤسسات والأفراد

يمكن لكل مُكتتب من النطاق المؤسسي أن يبدأ الشراء في أسهم شركة أرامكو من الفترة المُحددة رسمياً من تاريخ 17 نوفمبر 2019 للفترة من 4 ديسمبر 2019، أما المُكتتبين في أسهم شركة أرامكو من الأفراد فيمكنهم شراء أسهم شركة أرامكو من الفترة المُحددة رسمياً من تاريخ 17 نوفمبر 2019 لتاريخ 28 نوفمبر 2019.

ما هي الجهة التي تذهب إليها لكي تقوم بالتقدم بطلب الاكتتاب في أسهم أرامكو 2019

المكان هو باختصار “البنك” وهناك قائمة مُحددة من البنوك هي فقط التي يُمكن من خلالها القيام بعملية الاكتتاب في أسهم أرامكو 2019 يجب أن تمتلك حساب بأي من تلك البنوك لكي تقوم بعملية الاكتتاب، وتلك القائمة سوف نذكرها إليك بأسماء تلك البنوك في أخر هذا التقرير، إذن إذا أردت معرفة المكان الذي يُمكنك الاكتتاب من خلاله في أسهم أرامكو فهي تلك البنوك التي من المُفترض ومن الضروري أن تمتلك فيها حساب.

وهناك عدد من القنوات والطرق توفرها تلك البنوك لعملائها لكي يتمكنوا بكل سهولة من انجاز عملية الاكتتاب الخاصة بيهم في أسهم شركة أرامكو، وتتلخص تلك القنوات والوسائل في زيارة فرع البنك أو إتاحة ذلك في بعض الحالات عبر الاتصال الهاتفي، أو عن طريق خدمات البنك المصرفية التي تُقدم إلكترونياً أو طرق أخرى يُحددها كل بنك للعملاء.

هل الأجانب لهم حق الاكتتاب في أسهم شركة أرامكو

سؤال يطرح نفسه وهو من يحق له الاكتتاب في أسهم أرامكو 2019؟ بداية جميع المواطنين بالسعودية لهم الحق في عملية الاكتتاب بشركة أرامكو، كما تم منح هذا الحق أيضاً لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، ويحق لبعض الأجانب وفق شروط تحددها الشركة والأجهزة المعنية بالمملكة أن يقوموا أيضاً بعملية الاكتتاب، ويتم ذلك كما سبق أن ذكرنا عبر امتلاك الشخص أو المؤسسة بأحد البنوك المُحددة حساب مصرفي أو أيضاً محفظة استثمارية.

ما هو أقل مبلغ وأكبر مبلغ مسموح بيه للاستثمار في الاكتتاب بأسهم أرامكو

أقل مبلغ يُمكن وضعه كاستثمار مسموح بيه في اكتتاب أسهم أرامكو، هو عشرة أسهم بحد أدني وما هو أكبر مبلغ مسموح أكدت الشركة انه لا حد ولا سقف للمبلغ المُستثمر –استثمر كيفما تشاء- لكن مضاعفة المبلغ يكون بمضاعفة عشرية بمعنى اقل عدد أسهم 10 أسهم عند الزيادة التالية يكو الاستثمار في 20 ثم الاستثمار في 30 سهم وهكذا.

ما هو سعر سهم أرامكو

قد يكون أهم الأسئلة التي يطرحها المواطن، وهو كم سيلغ سعر سهم أرامكو، بداية نحن نتحدث عن طرح أولي، وهذا يعني أن سعر سهم أرامكو سيكون سعر للطرح الأولي للسهم، وأفادت الشركة أن هذا السعر لم يتم تحديده حتى الآن وسوف يتم تحديد أسهم أرامكو خلال أسابيع وسيكون سعر أولي أما السعر النهائي لسهم أرامكو فسيتم تحديده في نهاية فترة الاكتتاب.

ما هي بنوك الاكتتاب في أسهم أرامكو

الآن نُقدم لكم قائمة البنوك التي يُمكنك الاكتتاب من خلالها فقط في أسهم أرامكو، وقد يسأل البعض هل لو أن البنك الخاص بي ليس في تلك القائمة من البنوك هناك طريقة للاكتتاب عبر بنكي الغير مُدرج في قائمة بنوك الاكتتاب بسهم أرامكو، الإجابة –لا- فيجب أن تمتلك حساب بأحد تلك البنوك، وإليكم الآن القائمة بأرقام الهواتف الخاصة بتلك البنك للاتصال عليها للحصول على المعلومات.

 بنك اكتتاب أرامكو  رقم الهاتف للتواصل
 البنك الأهلي التجاري  966-12-646-4000
 البنك السعودي البريطاني  966-92-000-7222
 مجموعة سامبا المالية  966-11-477-4770
 البنك السعودي للاستثمار  966-11-874-3000
 البنك الأول  966-11-401-0288
 البنك العربي الوطني  966-11-402-9000
 بنك البلاد

966-92-000-1002

 بنك الجزيرة  966-92-000-6666
 بنك الرياض  966-11-401-3030
 مصرف الراجحي  966-11-828-2515
 مصرف الإنماء

966-11-218-5252

 البنك السعودي الفرنسي

966-11-289-1136

 بنك الخليج الدولي  966-11-510-3333

وبهذا نكون قد وضحنا الإجابات على أهم الأسئلة المطروحة حول اكتتاب أرامكو 2019، لكن لم ننتهي بعد وسوف نُحدث هذا التقرير بمزيد من الإجابات حول مزيد من الأسئلة ويمكنكم ترك أسئلتكم عبر التعليق أسفل التقرير لنجتهد لنأتي لكم بالإجابة القاطعة من المصدر الرسمي عبر بيانات شركة أرامكو.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu