ما هو الاقتصاد البرتقالي| يضم 30 مليون وظيفة بالسوق العالمية وحجمه يصل إلى 509 مليار دولار نصفها تقريباً من الدول النامية

ما هو الاقتصاد البرتقالي| يضم 30 مليون وظيفة بالسوق العالمية وحجمه يصل إلى 509 مليار دولار نصفها تقريباً من الدول النامية

هل فكرت يوماً في علم الاقتصاد، بالتأكيد قد يكون مفهوم الاقتصاد راود تفكيرك لبعض أو كثيراً من الوقت حسب اهتمامك، وبالتأكيد أن الغالبية العظمى منا عندما يُذكر الاقتصاد يأتي شاخصاُ في تصورنا السوق التقليدية بسلعها المُعتادة التي تؤثر في حركة التجارة العالمية يومياً.

لكن.. ومع تطور الرؤية نحو الأسواق وتعدد مجالات الكسب من خلال تقديم السلع والخدمات، فرض نوع جديد من الاقتصاد نفسه على الأسواق، وهو الاقتصاد البرتقالي، فما هو الاقتصاد البرتقالي وما هي أهم مجالاته خاصة وأن هذا النوع من الاقتصاد بات يُمثل الآن 3% من الناتج المحلي العالمي GDP بحجم وظائف 30 مليون وظيفة بجميع أنحاء العالم بقيمة 509 مليار دولار بنسبة مساهمة للدول النامية في قطاعات الاقتصاد البرتقالي تصل إلى 45%.

ما هو الاقتصاد البرتقالي

ليس كغيره من مجالات الاقتصاد الاعتيادية، بل هو اقتصاد إبداعي يتعلق بالأساس بالثقافة والفن والمحتوى، في إطار إنتاج كل ما يتعلق بتلك المجالات أو إعادة إنتاجها أو ترويجها أو نشرها وتسويقها فما هي المجالات الرئيسية للاقتصاد البرتقالي والتي يُمكن من خلال التعرف عليها أن نقف بدقة أكبر على ما هو المقصود بالاقتصاد البرتقالي؟

ما هي مجالات الاقتصاد البرتقالي

يُمكن أن نصنف الاقتصاد البرتقالي بمجالاته في فئات الثلاث سوف نوضحها لكم حتى يتبين للقارىء بدقة مفهوم الاقتصاد البرتقالي، ونبدأ بالفئة الأولي والتي تضم: الفنون التصويرية السياحة البيئية فن الطهي.

الفئة الثانية صناعة النشر مثل الكتب والصحف والمجلات، خدمات وكالات الأنباء الصناعات السمعية والبصرية مثل الأفلام، الفئة الثالثة برامج المحتوى والوسائط ألعاب الفيديو وصناعة المنصات الرقمية صناعة البرمجيات وإنشاء التطبيقات فن الرسوم المتحركة، تصميم المجوهرات والأزياء صناعة الإعلانات.

 والفئة الثالثة تحديدْ من أكثر فئات الاقتصاد البرتقالية في توقعات نموها خلال السنوات القادمة وساهمت بشكل مؤثر جداً في نمو اقتصاديات العديد من الدول مثل الهند وتايوان وعدد من الاقتصاديات الأسيوية.

سلمى سليمان

كاتبة مغربية بموقع ماركتنا.. أهتم بالشأن المالي والاقتصادي وعملت محررة اقتصادية بعدد من المِنصات العربية خاصة الخليجية منها، أسعى لتوضيح أخبار الأسواق مع رؤية تحليلية للمؤشرات المالية والاقتصادية.

اترك تعليقاً

Close Menu