جرام الذهب في تركيا يصعد بأكثر من 400 ليرة للجرام منذ يونيو الماضي بعد تهاوي الليرة التركية

جرام الذهب في تركيا يصعد بأكثر من 400 ليرة للجرام منذ يونيو الماضي بعد تهاوي الليرة التركية

وسط حالة شديدة من التخبط والترقب التي يُعانيها الاقتصاد التركي ومعها سوق المال وأسواق الملاذات الآمنة بتركيا، جاء الذهب غير بعيد عن تلك المؤثرات وتفاعل بالصعود المتوقع بسعر الجرام ليصعد بشكل جنوني بالسوق التركية بما يزيد عن 400 ليرة تركية بالجرام بعد التهاوي الكبير في قيمة العُملة التركية.

فبعد أن فقدت الليرة التركية أكثر من 50% من قيمتها بسعر الصرف أمام سلة العُملات الدولية، جاءت الزيادات بسعر جرام الذهب لتتقارب مع مقدار التهاوي الذي أصاب العُملة التركية كما سيوضح لكم بالرصد موقعكم ماركتنا بمقارنة بين سعر الجرام من الذهب في تركيا بيونيو الماضي 2021 وقيمته الآن بختام العام ديسمبر 2021.

صعود جنوني بسعر جرام الذهب في تركيا بالمقارنة بالأسعار منذ 6 أشهر

فمنذ ما يقرب من ستة أشهر لم يكن الحال بأسواق الذهب في تركية كما الحال الآن بديسمبر 2021 مع اقتراب ختام العام الميلادي الجاري وانتظار عام جديد ربما يكون عام الذهب في تركيا بعد موجات الصعود الكبيرة بسعر غرام الذهب ليتماشى مع انخفاض قيمة العُملة المحلية آيبان ما تعانيه الليرة التركية بعد قرارات خفض الفائدة.

فلك أن تعلم أن غرام الذهب في تركيا عيار 24 قيراط قد صعد منذ يونيو 2021 إلى ديسمبر 2021 بقيمة 422 ليرة كاملة، فلقد سجل غرام الذهب عيار 24 في تركيا بشهر يونيو المُنصرم 527 ليرة تركية ومع فقد الليرة التركية لقيمتها بوتيرة مُتسارعة صعد سعر الجرام إلى مستوى 950 ليرة تركية للجرام الواحد في ديسمبر 2021.

وسجل جرام الذهب عيار 22 في تركيا منذ ستة أشهر وتحديدٍ في شهر يونيو الماضي سعر 485 ليرة تركية ثم صعد الذهب بعيار 22 بالسوق المحلي التركي مع خسارة الليرة التركية لنصف قيمتها السوقية ليُسجل في ديسمبر 2021 سعر 872 ليرة تركي.

وجاء سعر الذهب عيار 21 في تركيا بشهر يونيو الماضي عند مستوى 461 ليرة للجرام، ليصعد غرام الذهب عيار 21 في تركيا بشكل كبير خلال تعاملات ديسمبر 2021 مع تهاوي الليرة التركية مُسجلاً سعر 831 ليرة تركية ليكون جرام الذهب عيار 21 قد سجل في ستة أشهر صعود بالسوق التركي 370 ليرة تركية بالجرام الواحد.

ولم يختلف الحال بالطبع للذهب عيار 18 في تركيا الذي ارتفعت أسعاره للجرام الواحد في خلال الفترة من يونيو إلى ديسمبر 2021 بما قيمته 320 ليرة تركية بصعود من سعر للجرام 395 ليرة تركية إلى سعر للجرام 713 ليرة تركية بختام هذا العام.

وبذلك زكما هو واضح من نتائج قرارات خفض الفائدة من المركزي التركي أن المُستفيد الأكبر من تلك القرارات هو الذهب مما يجعل توقعات أسعار الذهب في تركيا خلال العام 2022 تتجه نحو مؤشرات إيجابية بصالح المعدن الأصفر وسط خفض كبير وسريع لقيمة العُملة التركية وارتفاع قياسي لمستويات التضخم.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu