أسعار الأغنام بالسعودية تُسجل ارتفاع ملحوظاً بأسواق المملكة لكافة الأنواع ومنها “النعيمي” و “السواكني السوداني” وخبراء يؤكدون سوف تستقر قريباً

أسعار الأغنام بالسعودية تُسجل ارتفاع ملحوظاً بأسواق المملكة لكافة الأنواع ومنها “النعيمي” و “السواكني السوداني” وخبراء يؤكدون سوف تستقر قريباً

هو الموسم الذي ينتظره وبشدة من عام إلى عام كافة تُجار المواشي والأغنام ليس فقط بالمملكة العربية السعودية، بل وأيضاً في كافة الأقطار الإسلامية، ولما لا وهو موسم عيد الأضحى المبارك والذي ترتفع فيه نسب الطلب على اللحوم الحمراء ومنها لحوم المواشي والأغنام بشكلٍ خاص وربما لمستويات لا يُضاهيها أي فترة أخرى من العام، ويؤكد الخبراء أن تجار ومُربي الأغنام داخل المملكة يستعدون لموسم عيد الأضحى المبارك قبل قدومه بشهور، وتحديداً قبل انتهاء شهر رمضان المبارك، والاستعداد يتمثل في خطوات مُكثفة لعمليات تربية وتسمين تلك الأغنام استعداد لبيعها بموسم عيد الأضحى.

وأكد واقع الأسواق السعودية، أن الأغنام هذا الموسم قد شهدت زيادة ملحوظة عن الموسم العام الماضي، وأكد جميع المتعاملين في تجارة المواشي والأغنام أن الأسعار بدأت بالفعل في الارتفاع منذ بداية شهر ذو الحجة المُعظم، وذلك بعدة أسواق بالمنطقة الشرقية وأسواق الجملة الكائنة بمحافظة حفر الباطن.

وأرجع المراقبين ذلك الارتفاع بالأسعار الخاصة بالأغنام تحديداً بنسب وصلت مُعدلاتها من 15% إلى 40% وذلك بالمقارنة بالموسم الماضي، إلى الزيادة الكبيرة في حجم طلب المواشي هذا الموسم عن الموسم الماضي، وبلغ سعر الأسعار الخاصة بالأغنام مثلاً بالشرقية من 1600 حتى 1700 ريال للأغنام النعيمي في حين كانت بالعام الماضي عند مستوى 1200 ريال.

بينما سجلت الأغنام من نوع “السواكني السوداني” أسعار تتراوح من 800 – 900 ريال سعودي، وكانت بالموسم الماضي لا تتخطى 700 ريال سعودي.

وجاءت جميع التقديرات انه في ظل جهود حكومة المملكة لتوفير أكبر قدر ممكن من المواشي والأغنام داخل الأسواق، إلا أن ازدهار حركة الأضاحي هذا العام رفع من الطلب على الأغنام، ورغم وصوله كما أكد أحد أهم المختصين بمجال تجارة المواشي الدكتور”خالد العنزي” أسعار الأغنام لتلك المستويات إلا أن الأسعار لن تشهد مزيداً من الزيادات خلال الأيام المُنتظرة القادمة بل و التحليل المنطقي للأسواق يؤكد أن التراجع سوف يحدث بعد مُضي موسم الأعياد وعودة استقرار الطلب إلى مستوياته العادية بعد عيد الأضحى.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu