كيف تؤثر أسعار النفط على أسعار الذهب المستعمل في السعودية| العلاقة بين صعود أسعار النفط وزيادة سعر الذهب المستعمل

كيف تؤثر أسعار النفط على أسعار الذهب المستعمل في السعودية| العلاقة بين صعود أسعار النفط وزيادة سعر الذهب المستعمل

إن العلاقة بين أسعار النفط وأسعار الذهب في السعودية علاقة وثيقة تنبع من أن المملكة العربية السعودية هي في المقدمة من الدول المنتجة للنفط على الصعيد العالمي، ونحن بهذا التقرير سوف نتعرف على كيف تؤثر أسعار النفط على أسعار الذهب وخاصة الذهب المستعمل بل وقد يكون للنفط وأسعاره تأثير قوي ومباشر على زيادة أسعار الذهب المستعمل في السعودية، فهيا معاً للتفاصيل.

علاقة أسعار النفط بأسعار الذهب المستعمل في السعودية

كما ذكرنا السعودية أكبر مُنتجي النفط في العالم، ومن ثم صعود أسعار النفط يُتيح سيولة نقدية أكبر بالاقتصاد السعودي، وزيادة وارتفاع معدلات السيولة النقدية يزيد من شراء الذهب المستعمل على اعتبار لجوء قطاع كبير لشراء الذهب المستعمل للاستثمار لأن مصنعيته أقل من مصنعية الذهب الجديد، ومن ثم صعود سعر النفط عامل قوي لزيادة الطلب على الذهب المستعمل وارتفاع سعره.

ومن ناحية أخرى صعود أسعار النفط يؤدي إلى زيادة معدلات التضخم في السوق السعودي، ومن ثم ترتفع أسعار كافة السلع بالسعودية تزامناً مع ارتفاع التضخم ومن تلك السلع الذهب، والذي بطبيعة الحال يرتفع سعره.

تأثير السياسات النقدية على العلاقة بين سعر النفط وسعر الذهب المستعمل في السعودية

كما ذكرنا إن صعود أسعار النفط في المملكة يؤدي إلى صعود وارتفاع مُعدلات التضخم، هذا يدفع البنك المركزي في كثير من الحالات لرفع مستويات أسعار الفائدة، وقرار رفع الفائدة يؤدي بالتبعية لتراجع سعر الذهب بمعنى إن صعد سعر النفط قد يترافق معه صعود سعر الذهب المستعمل شريطة عدم رفع الفائدة من قبل المركزي السعودي لمواجهة التضخم المرتفع.

تأثير التوترات الجيوسياسية على العلاقة بين أسعار النفط وسعر الذهب المستعمل

مع تنامي وصعود التوترات الجيوسياسية خاصة بمنطقة الخليج يرتفع سعر النفط وبشكل كبير بسبب تأثر الإمدادات وهنا يجتمع عاملين يزيدان من زيادة الطلب على شراء الذهب المستعمل في السعودية وارتفاع سعر الذهب المستعمل، العامل الأول زيادة السيولة النقدية المتاحة لشراء الذهب في الاقتصاد السعودي بسبب صعود أسعار النفط، العامل الثاني صعود السعر العالمي للذهب والذي يكون بوتيرة كبيرة بسبب التوترات والتخوفات الجيوسياسية.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu