الذهب المستعمل في السعودية تجارة رائجة فما الأسباب وكيف تستثمر في الذهب القديم

الذهب المستعمل في السعودية تجارة رائجة فما الأسباب وكيف تستثمر في الذهب القديم

الذهب المستعمل في السعودية، يستمد أهميته من عاملين، الأول يتعلق بالسعر والتوفير الذي قد يمنح المشتري فرصة استثمار أفضل، والعامل الثاني لأهمية الذهب المستعمل هي الندرة والفرص المتاحة للحصول على قطع ذهبية تراثية لن تجد مثيلها في الذهب الجديد.

وتجارة الذهب المستعمل في السعودية رائجة، وتمتد لتشمل كافة أعيرة الذهب بل وتمتد لتشمل كل أنواع الذهب من الذهب المحلي والذهب المستورد، ولكن تزداد أهميتها كثيراً في عمليات بيع وشراء الذهب المستعمل الخليجي، فهيا مع مزيد من التفاصيل.

محتويات المقال:

لماذا الذهب المستعمل في السعودية أفضل في الاستثمار من الجديد

لو كنت ترغب في الاستثمار بالذهب فهناك طريقين الأول شراء المنتجات الذهب وأهمها السبائك الذهب عيار 24 قيراط، فالسبيكة الذهب قليلة المصنعية في السعودية وأضف لذلك أن السبيكة الذهب معفية من الضرائب.

أما إن كنت تريد الاستثمار والتزين في نفس الوقت فعليك شراء ذهب مستعمل، فمصنعية الذهب المستعمل في السعودية تقل عند البيع كثيراً عن الذهب الجديد، وهذا يمنحك توفير أكبر تحصل عليه عند شراء ذهب مستعمل فضلاً أن حالته تكون جيدة وتصلح للزينة، أضف لذلك يمكن الحصول على ذهب قديم تراثي نادر القيمة التصاميم مثل الذهب المستعمل الخليجي وخاصة الذهب التراثي البحريني.

مصنعية الذهب المستعمل في السعودية

مصنعية الذهب المستعمل في السعودية كما ذكرنا هي أقل في السعودية بكثير من مصنعية الذهب الجديد، ومصنعية الذهب المستعمل تختلف حسب العيار ويُمكن تصنيف مصنعية الذهب المستعمل في السعودية كما يلي:

  • مصنعية الذهب المستعمل في السعودية بعيار 24 قيراط: من 3 ريال إلى 6 ريال.
  • مصنعية الذهب المستعمل في السعودية بعيار 22 قيراط: من 4 ريال إلى 6 ريال.
  • مصنعية الذهب المستعمل في السعودية بعيار 21 قيراط: من 4 ريال إلى 6 ريال.
  • مصنعية الذهب المستعمل في السعودية بعيار 18 قيراط: من 5 ريال إلى 8 ريال.

ونلاحظ أن قيمة المصنعية على الذهب المستعمل تزيد كلما قل عيار الذهب، فالذهب المستعمل الصافي عيار 24 هو الأقل مصنعية ويُمكنك من هنا التعرف على أسعار بيع وشراء الذهب المستعمل اليوم بمحلات بيع الذهب المستعمل في السعودية اليوم.

ما الفارق في المصنعية بين الذهب الجديد والذهب المستعمل في السعودية

بلا شك هناك فارق واضح بين مصنعية الذهب الجديد في السعودية ومصنعية الذهب المستعمل، فمصنعية الذهب الجديد في السعودية تتراوح من 5 ريال سعودي وتصل إلى 15 ريال سعودي أما مصنعية الذهب المستعمل فتتراوح من 3 ريال إلى 8 ريال سعودي.

كم يتم خصم عند بيع الذهب المستعمل في السعودية

لو أنك تملك ذهب قديم أو ذهب مستعمل وتريد بيعه، ستجد الصائغ في السعودية يخصم أولا قيمة المصنعية التي تم إضافتها أول مرة عندما قمت أنت بشراء الذهب، ثم يقوم بخصم من 2 إلى 4 ريال سعودي من سعر الجرام حسب سعر الجرام اليومي بالريال السعودي بسعر بورصة الذهب.

أفضل عيار ذهب مستعمل للاستثمار

أفضل عيار ذهب مستعمل يُمكن شراؤه بالسعودية لغرض الاستثمار هو عيار الذهب الصافي 24 قيراط، والسبب أنه ذهب صافي وأن مصنعية الذهب المستعمل عيار 24 هي أقل مصنعيات أعيرة الذهب المستعمل بالسوق السعودي، وأضف لذلك كله أن الذهب عيار 24 معفي من ضريبة الذهب في السعودية.

أماكن بيع الذهب المستعمل في السعودية

  • سوق الذهب في الرياض.
  • سوق الذهب في جدة.
  • سوق الذهب في الدمام.
  • محلات الذهب في مولات الرياض.
  • محلات الذهب في شارع الملك عبد العزيز في جدة.
  • الراشد مول ومول الزهران في الخبر والدمام.

محمد هيكل

كاتب بموقع ماركتنا، حاصل على العديد من الشهادات بمجال إدارة المؤسسات، وحاصل على درجة البكالوريوس بعلوم الإدارة، أهوى الإطلاع على الدراسات الاقتصادية الحديثة، والإطلاع على الأخبار العالمية، ننتظر ونرحب بتواصلك معنا بالرأي عبر قسم اتصل بنا بموقعنا ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu