توقعات أسعار الذهب في الربع الأخير من العام 2024| في ضوء أسعار الفائدة وموسم الأعراس في الهند والتوترات الجيوسياية

توقعات أسعار الذهب في الربع الأخير من العام 2024| في ضوء أسعار الفائدة وموسم الأعراس في الهند والتوترات الجيوسياية

اقترب الربع الأخير من العام 2024 من أن يبدأ مع بداية سبتمبر من هذا العام، وتُعد تلك الفترة هي الأهم فيما يخص توقعات أسعار الذهب حيث ينصب فيها الرهان على محورين من التحليل الأول تنبأ بأن تصل أوقية الذهب إلى مستوى 2500 دولار وهذا أقصى مستوى لها والمحور الثاني تنبأ من أن تقترب أوقية الذهب لمستوى 3000 دولار للأوقية.

تحقق التنبؤ الأول ووصلت بالفعل أوقية الذهب بدافعية من عدد من العوامل لمستوى 2500 دولار وكان أهم تلك العوامل التواترات الجيوسياية في منطقة الشرق الأوسط وسبقها توترات شرق أوروبا، بالإضافة لزيادة الطلب من البنوك المركزية خاصة بنك الشعب الصيني على الذهب.. فهل يصل الذهب قبل نهاية 2024 إلى 3000 دولار.

هل يصل الذهب قبل نهاية 2024 إلى مستوى 3000 دولار للأوقية

وفق التوقعات المنظورة والتي من المنتظر أن تؤثر في أسعار الذهب وصول الذهب لمستوى 3000 دولار للأوقية ليس طرحاً يفرض نفسه بقوة، والطرح الأقرب هو أن يستمر الذهب في مكاسبه في مستوىاتٍ تتأرجح من 2400 إلى 2650 دولار إلا أذا ظهر بالمشهد مُؤثر قوي ومفاجىء وغير متوقع وربما يلوح في الأفق حالياً  مؤثرين تتخوف منهما الأسواق المالية الأول انهيار كبير ومفاجىء في سوق الأسهم والثاني صدام عسكري كبير تتورط فيه قوى دولية، غير هذا فإن العوامل التي سوف تقود الذهب بالربع الأخير بالعام 2024 لمستوى 2600 دولار أو يزيد قليلاً تتمثل فيما يلي من عوامل دافعة.

أسعار الفائدة الأمريكية

بعد موجة ليست بالقصيرة من قرارات الفيدرالي الأمريكي لرفع الفائدة الأمريكية ثم تثبيتها نوعياً، بات من حكم المؤكد أن القرار القادم هو خفض للفائدة، والسبب أن رؤية الفيدرالي الأمريكي لمستويات التضخم والتوظيف بالاقتصاد الأمريكي باتت أكثر ايجابية وإن لم تصل بعد للمستويات المرجوة حيث أنها باتت مشجعة لخفض ولو محدود للفائدة الأمريكية تحفيزاً للنمو والقضاء على الركود، وخفض الفائدة من شأنه أن يكون عامل دافع للذهب ومُحجم لقوة الدولار.

موسم الأعراس في الهند وسعر الذهب العالمي

موسم الأعراس في الهند إن الفترة من أكتوبر إلى نوفمبر هي فترة الأعراس بالهند وليس عجباً أن يرتبط هذا الحدث بالتأثير على أسعار الذهب العالمية، لأن تلك الفترة ويتشارك معها بالعام فترة أعراس أخرى بالهند في أبريل ومايو يتزايد فيها الطلب بالسوق الهندي على الذهب بشكل كبير يؤثر على المعروض العالمي، فالذهب ثقافة متأصلة بالهند ومرتبطة ارتباط وثيق في إتمام الأعراس بالهند، وعليه فمن المتوقع أن يزيد الطلب على الذهب خلال شهور سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر بالسوق الهندي بشكل كبير مساهماً في زيادة الطلب على المعدن الأصفر وصعود الأسعار.

التوترات الجيوسياية وتوقعات أسعار الذهب 2024

حتى وإن استمرت التوترات الجيوسياسية عند مستوياتها الحالية بمناطق الصراع الرئيسية بالعالم الآن في الشرق الأوسط والبحر الأحمر وشرق أوروبا فإن تأثيرها لن يكون هين على صعود أسعار الذهب، فتلك التوترات ساهمت بشكل كبير في ارتفاع معدلات التضخم وزيادة الركود وتراجع النمو ونقص الإمدادات وتهديد توريد الطاقة خاصة وأننا مقبلين على فصل الشتاء الذي يزيد في الاستهلاك الكبير للغاز خاصة بالقارة الأوروبية، هذا المناخ المتوتر يدفع رؤوس الأموال بقوة نحو الذهب كملاذْ آمن وهذا يصعد بسعر الذهب بلا شك ويزيد من الطلب عليه.

خلاصة توقعات أسعار الذهب في الربع الأخير من 2024

وفق العوامل السابق ذكرها، الذهب في موقف قوة حقيقي بالربع الأخير من العام 2024، وربما لن يتراجع الذهب عن مستوى 2500 دولار للأوقية مع ختام العام بل من المنتظر الصعود ليقترب من 2700 دولار وربما تحدث طفرة غير متوقعة مع حدث جلل ويصل الذهب لمستوى 3000 دولار للأوقية وإن كان هذا متوقف على عوامل مؤثرة بقوة على الأسواق العالمية كما سبق وأن وذكرنا.

أسعار الذهب العالمية اليوم

عيارسعر الجرام باليوروسعر الجرام بالدولار
جرام الذهب عيار 2474.98 يورو.83.09 دولار.
جرام الذهب عيار 2268.68 يورو.76.11 دولار.
جرام الذهب عيار 2165.60 يورو.72.70 دولار.
جرام الذهب عيار 1856.23 يورو.62.31 دولار.

سلمى سليمان

كاتبة مغربية بموقع ماركتنا.. أهتم بالشأن المالي والاقتصادي وعملت محررة اقتصادية بعدد من المِنصات العربية خاصة الخليجية منها، أسعى لتوضيح أخبار الأسواق مع رؤية تحليلية للمؤشرات المالية والاقتصادية.

اترك تعليقاً

Close Menu