لماذا ينخفض الذهب ولماذا ترتفع أسعاره | المعايير الحاكمة لأسعار المعدن النفيس بالأسواق العالمية والمحلية والعلاقة مع الدولار والنفط

لماذا ينخفض الذهب ولماذا ترتفع أسعاره | المعايير الحاكمة لأسعار المعدن النفيس بالأسواق العالمية والمحلية والعلاقة مع الدولار والنفط

هل انخفض الذهب اليوم، أم هل ارتفع سعر الذهب اليوم، سؤالين لا يمل ولا يكل جميع المضاربين والمستثمرين بالبورصات وأسواق المال عالمياً أو محلياً من أن يطرحهما كل صباح، فمع كل صباح قد ينخفض الذهب وقد يرتفع سعره وبالقطع في حالات قد يستقر، ولكن بالفترة الأخيرة أصابت أسعار الذهب العديد من التغيرات والتقلبات التي هي بحاجة لرصد كامل وعلمي ودقيق لأسبابها .

وبهذا التحقيق الشامل، سوف نوضح إليكم كافة العوامل التي تؤثر في أسعار الذهب وكافة المعايير الحاكمة لأسعار الذهب والتي تقوده يومياً داخل بورصات وأسواق الذهب العالمية سواء للانخفاض أو الارتفاع، ومن ثم تستطيع أن ترسم وبمنتهى السهولة الإطار العام الذي يحكم حركة الأسعار للمعدن الأصفر سواء هبوطاً أو صعوداً .

العوامل الحاكمة لأسعار الذهب

بداية يجب أن تدرك جيداً، أن لو هناك عنصر اقتصادي أو استثماري يتأثر محلياً وبشكل فوري بأي تغير على الساحة الدولية والعالمية بأسعاره، فلك هنا أن تؤكد انه الذهب وبلا شك .

ومن هذا المنطلق نستطيع أن نوضح إليك، ما هي المعايير التي تتحكم في أسعار الذهب اليومية سواء كان الأمر يتعلق بصعود سعر الذهب أو أن الأمر يتعلق بهبوط أسعاره، والتي تتمثل في :

أولاً : التغييرات السياسية على الساحة الدولية والإقليمية :

فبلا شك أن الذهب ملاذ آمن لا ينافسه في تلك المكانة عنصر اقتصادي أخر، ومن هنا، مع كل تقلب وتوتر سياسي سواء على النطاق الإقليمي أو الدولي عليك أن تتوقع أن يلجأ أصحاب رؤوس الأموال لتحويل كافة أموالهم وأصولهم إلى ذهب، وكلما زاد نطاق هذا التوتر زاد تأثيره كماً وكيفاً على أسعار الذهب .

ثانياً : أسعار الدولار مقابل سلة العملات وفق توقعات معدلات الفائدة

هذا العامل قد يكون من أهم العوامل التي تؤثر في اتجاه أسعار الذهب بشكل يومي، فكلما زادت التوقعات بأن يلجأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لزيادة الفائدة ومن ثم زيادة قوة الدولار أمام سلة العملات العالمية، زاد إقبال المستثمرين والمضاربين على العملة الأمريكية ومن ثم انخفض سعر الذهب، والعكس بالعكس، فكلما قلت التوقعات بان يرفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي معدل الفائدة ضعف الدولار أمام سلة العملات العالمية ولجأ المستثمرين للذهب كعنصر ادخاري آمن وكعنصر مضاربة مربح وارتفعت أسعار الذهب عالمياً .

الذهب والدولار

ثالثاً : أسباب فنية

هل هناك أسباب فنية قد تدفع أسعار الذهب للهبوط أو الارتفاع، نعم فإن الأسباب الفنية مطروحة وبقوة كعامل مؤثر على أسعار الذهب، ومن أهم تلك الأسباب هي حالة الاندفاع نحو البيع من قبل المضاربين على أسعار الذهب وذلك بهدف جني الأرباح، ولكن ما هي تفاصيل تلك الحالة، هي حالة دائماً تتبع حالة الارتفاعات الكبيرة في أسعار الذهب وهذا يدفع المضاربين فجأة إلى البيع من اجل جني أرباح الذهب بتلك الفترة، وهذا السلوك يدفع الذهب إلى الهبوط، لكن كلما كانت مجمل العوامل تُشير إلى ارتفاع الذهب كان احتمال عودته بعد موجة البيع تلك للارتفاع مجدداً كبيرة وقائمة .

رابعاً : أسعار النفط

هل يمكن أن تؤثر أسعار النفط على أسعار الذهب، نعم وبكل تأكيد، ولكن هذا يتطلب تغيرات كبيرة بأسعار النفط تتمثل عادة في زيادات غير معتادة وكبيرة في أسعار الذهب الأسود، فإن حدثت موجة من الارتفاعات الكبيرة بأسعار النفط هذا يؤدي إلى زيادة الطلب على الذهب خاصة بمنطقة الخليج ومن ثم يؤدي لارتفاع أسعاره بشكل كبير .

الذهب والنفط .

خامساً : احتياطات البنوك المركزية حول العالم

كان قديماً ربط العملة الوطنية بالذهب قاعدة أساسية لا تختلف عليها أو معها اقتصاديات الدول، ولكن حل الدولار محل الذهب ولفترة كعنصر حاكم ترتبط بيه كافة العملات الوطنية بالعالم، ومع ازدياد التقلبات الاقتصادية منذ العام 2009 بدأت الدول وفي مقدمتها الصين، للجوء لتنويع مصادر الاحتياطيات لديها، وربما لم تجد غير الذهب أفضل وسيلة لتحقيق ذلك، ومنذ ذلك الحين أصبح قرار الدول الكبرى وفي مقدمتها الصين والهند بزيادة أو إنقاص احتياطياتها من الذهب سواء بالبيع والشراء من أهم العوامل التي تؤثر وبشدة في حركة أسعار الذهب عالمياً .

السياسة المالية الصينية وأسعار الذهب .

قد يهمك أيضاً | أسعار الذهب اليوم بمصر 

كانت تلك هي أهم العوامل التي تتحكم وتؤثر بشكل كبير على حركة الأسعار اليومية للذهب داخل الأسواق والبورصات سواء عالمية منها أو محلية .

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu