لماذا ارتفع الذهب اليوم | صعود جديد للمعدن الأصفر يُعزز مكانته كملاذٍ آمن

لماذا ارتفع الذهب اليوم | صعود جديد للمعدن الأصفر يُعزز مكانته كملاذٍ آمن

ارتفع الذهب اليوم الأربعاء 20 من فبراير 2019، ولم يكن الارتفاع قطعاً مقصوراً على السوق المحلية بل كان الارتفاع داخل السوق المحلية بمصر انعكاساً لارتفاع أسعار الذهب على المستوى العالمي، ورغم أن المعلومة الأساسية والتي قد تهم المُتابع المصري هي أن الذهب ارتفع اليوم داخل الأسواق بمصر بمعدل خمس جنيهات دُفعة واحدة وذلك للجرام الواحد، ولكن قد يتبقى السؤال الأهم بل والأكثر عُمقاً وهو .. لماذا ارتفع الذهب اليوم .

وفي حقيقة الأمر أن لارتفاع الذهب اليوم بل أن شئنا قلنا استمرار ارتفاع الذهب منذ الأمس حتى اليوم قد جاء لعدة عوامل هامة، تنصب جميعها في ازدياد عوامل ترجيح الذهب كعنصر اقتصادي يُمثل ملاذً آمن للمستثمرين والمضاربين .

ولكن لماذا تعززت قدرة الذهب كملاذ آمن مما ساهم في تعافيه واستمرار ارتفاعه على تلك الشاكلة، نستطيع أن نؤكد أن تزايد التوقعات الإيجابية بتوصل واشنطن وبكين لاتفاق بينهما يوقف جِماح الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، والذي تمثل في تصريحات من الرئيس الأمريكي قد تقود لتأجيل فرض مزيد من الرسوم الجُمركية ضد واردات بكين لواشنطن، كل هذا أضعف الدولار .

ليس هذا فقط، بل إن تزايد التوقعات السلبية بدولار ضعيف تحت تأثير خفض الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي جعل من الدولار عنصر غير محبب للمستثمرين لكي يضاربون عليه، وحولوا اهتمامهم الجم نحو الذهب كعنصر استثماري أكثر آمن، وهذا كله زاد من نسب الطلب على شراء الذهب ومن ثم ارتفاع أسعاره بشكلٍ كبير .

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu