توقعات الاقتصاد العالمي 2019 | حرب التعريفات الجُمركية تقود إلى كساد عالمي كبير وتوقعات بانخفاض أسعار الدولار

توقعات الاقتصاد العالمي 2019 | حرب التعريفات الجُمركية تقود إلى كساد عالمي كبير وتوقعات بانخفاض أسعار الدولار

كيف سيكون الاقتصاد العالمي خلال العام الجاري 2019، سؤال يطرح نفسه وبقوة خاصة مع حالة التردي الغير مسبوقة في العلاقات التجارية الدولية والتي تربط الاقتصاديات العالمية القوية بعضها ببعض، فلا يخفى عن مُتابع أن الاقتصاد العالمي منذ قدوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى سُدة الحكم بالولايات المتحدة خلق حالة من الترقب الممزوجة بالتخوف الشديد من كساد تجاري عالمي كبير مع تنامي رغبة الرئيس الأمريكي في تحييد قدرة الاقتصاديات الأخرى داخل الأسواق الأمريكية وفي مقدمتها قطعاً الاقتصاد الصيني .

كيف أثرت حرب الرسوم الجُمركية على الاقتصاد العالمي

والمُتابع للمشهد الاقتصادي بالعالم، يجد أن منذ أن أشهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سلاح الرسوم الجمركية في وجه الاقتصاديات الأخرى وفي مقدمتها الاقتصاد الصيني والكندي والأوروبي، بادله الآخرون خاصة التنين الصيني نفس السلاح وبدأت حرب الرسوم الجمركية تتصاعد بين الأسواق الأمريكية والصينية .

وكان لنتيجة تلك الحرب كما أكدت البيانات الصادرة عن ” تقرير الوظائف الأمريكية ” بأن من تم إضافتهم لأسواق العمل داخل الولايات المتحدة خلال شهر فبراير من العام الجاري 2019 ما يقرب من 20 ألف شخص فقط، في حين أن التوقعات المُسبقة كانت تتنبأ بأن ينضم لسوق العمل الأمريكي في ذات الفترة 160 ألف شخص .

وبررت بياناتٍ اقتصادية متخصصة هذا الانخفاض والتهاوي الكبير في حركة التوظيف داخل الولايات المتحدة، إلى حالة الركود الشديدة في حركة التجارة الصينية إلى الأسواق الأمريكية وما يرتبط بيها من فرص عمل، وذلك بعد أن اشتعلت حرب الرسوم التجارية بين بكين وواشنطن .

وكل هذا بالتأكيد أضاف عامل جديد للمشهد، وهو حالة كساد بالسوق الأمريكية ومن ثم العالمية على اعتبار أن اقتصاد الولايات المتحدة ومعه أيضًا الاقتصاد الصيني هما أكبر اقتصاديين بالعالم على الإطلاق، وهذا قد يقود الاحتياطي الفيدرالي بالولايات المتحدة لخفض الفائدة تحت تأثير ركود الأسواق مما قد يزيد فعلياً من ضعف الدولار أمام العملات الأخرى ومن ثم انخفاض أسعاره عالمياً .

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu